الخط العربي واستخدامه في الزخرفة
1995 العلوم والمعارف الهندسية
جلال شوقي
KFAS
الخط العربي الزخرفة الفنون والآداب الهندسة
اعتمد الفنان في الحارة الإسلامية على الخط العرب كعنصر زخرفي، حيث تنوعت الخطوط وتباينت الزخارف والتكوينات المدخلة عليها، ونشير فيما يلي إلى أهم الخطوط العربية.
الخط الكوفي
وهو خط يتسبب إلى مدينة الكوفة، وإن كان قد وفد إليها من المدينة المنورة، هو على أشكال منها:
1- الخط الكوفي البسيط، وهو خط لا يلحقه توريق أو تضفير.
2- الخط الكوفي الهندسي: وهو خط مبني على أساس هندسي، حيث ستند إلى الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة (الأشكال 75-81).
3- الخط الكوفي المورث والمزهر: وهو خط تلحق به زخارف على هيئة أغصان وأوراق شجر وأزهار دقيقة (شكلا 82، 84).
4- الخط الكوفي ذو الأرضية النباتية (أرضية من سيقان النباتات اللولبية)، شكل (82).
5- الخط الكوفي المضفر، (شكلا 82، 84).
6- الخط الكوفي الزخرفي (شكل 83).
خط النسخ
وهو من ابتكار السلاجقة، ظهر عند أتابكة الموصل وفي شمال الشام منذ أوائل القرن 5 هـــ = القرن 11م.
قلم الثلث وقلم الثلثين
وهما من ابتداع المصريين، وقد انتشر استخدامهما في رسم المصاحف منذ القرن 5 هـــ = القرن 11م.
الخط الهمايوني: وهو خط مشتق من الخط الديواني
خط الاجازة أو التوقيع : وهو خط يجمع بين النسخ والثلث والخط امهيوني.
الخط المغربي
خط التعليق أو الخط الفارسي: ظهر هذا الخط في فارس في القرن 7 هـــ = القرن 13م، واستخدم في كتابة المخطوطات، ويتميز هذا الخط بالحركة نظراً لكثرة الاستدارات به.
خط النستعليق: وهو خط يجمع بين مميزات خطي النسخ والتعليق، ويمتاز بالسلاسة واليسر في يد الكاتب، وقد ابتكر في القرن 7 هـــ = القرن 13م.
الخط المحقَّق والخط الدارج: يقصد بالخط المحقق ذلك الخط الذي يسير وفق القواعد والمعايير التي وضعها الوزير العباسي ابن مقلة (ت: 328هــ = 940م)، ويستعمل هذا اخلط في كتابه المصاحف، كذا في المراسلات الهامة.
أما النوع الثاني – وهو الخط الدارج – فهو الخط الذي لا يلتزم بقواعد ابن مقلة، ومن ثم فإنه يستعمل في المراسلات العادية.
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]