الفنون والآداب

العناصر الجمالية في العمارة الإسلامية

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

العناصر الجمالية العمارة الإسلامية الفنون والآداب الهندسة

1, 2, 6, 1 – المُقرنصات – الدلايات

تثعزى إلى عرب الشام فكرة استخدام المثلثات الكروية للانتقال من البناء المربع إلى القبة تامة الاستدارة.

كما ينسب إلى أهل العراق بأسلوب تحويل المربع إلى دائرة (تُغطَّى بقبة) بوضع حَنِية في الاركان، منها حَنِية المقرنص التي كانت تتخذ هيئة تجويف ذي رأس من قبة نصف دائرية.

ولقد استخدمت الدلايات (Stalactites) أو الرؤوس المتدلية، التي تشبه خلايا النحل( Honey comb) في تغطية البناء المربع عند اتصاله بقية مستديرة، شأنها في ذلك شأن المقرنصات (Squinches)، كما استخدمت الدلايات في زخرفة المحاريب والعقود (الأشكال 40 إلى 48).

 

 

 

 

 

2, 2, 6, 1 – الرقش العربي

إن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف تحض على الابتعاد عن نحت التماثيل وعمل الرسوم الآدمية والحيوانية، مما حدا بالفنان السملم إلى الاتجاه إلى ابتداع الزخارف الهندسية (الأشكال 49-61)، والزخارف النباتية (الأشكال 63-74).

وهو الفن الذي عرف بفن الرقش العربي: الأرابيسك (Arabesque)، وقد انضم إلى هذه الزخارف عنصر الخط العربي (Calligraphy) بأشكاله الجمالية المتباينة (الأشكال 75-102)، وذلك من القرن الثاني للهجرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى