البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية استفادة الأطفال من الهواء

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

استفادة الأطفال من الهواء البيولوجيا وعلوم الحياة

يجب تشجيع الأطفال كلما أمكن على البحث عن تطبيقات أو مواقف تتضمن المبادئ التي تعلموها، وفي حالة الدراسة عن الهواء، فإن بإمكانهم صنع لوحات أو مجسمات أو كتيبات توضح استخدامات الهواء، ومما يمكن أن تضمه هذه المجموعة: المجففات، المراوح، منفاخ هواء الدراجة، أجهزة التسخين المروحية، البالونات وأطواق اليد الخاصة بالسباحة.

وعادة يمكن استخدام الهواء في نفخ الأشياء لجعلها تطفو، كما يُستخدم في تحريك الأشياء وتجفيف الملابس، وتلطيف درجة حرارة الإنسان والمكان، وكذلك تدفئة الغرف، ولقد سبق لنا مناقشة استخدام الهواء في نفخ الأشياء.

أما فكرة أن يستخدم الهواء في تحريك الأشياء، فإنه يمكن تنمية هذا المفهوم بصنع الطائرات الورقية، والطواحين الهوائية، والطائرات، والأعلام الخفّاقة، وبالونات الهواء الساخن.

كما أن صناعة المراوح الورقية تُعين الأطفال على إدراك تأثير الهواء في تبريد الأجسام، أما التجارب البسيطة لاختيار أفضل الأماكن لتجفيف الملابس، فسيتم مناقشتها لاحقا في هذا الفصل.

 

الغازات الأخرى

معظم الغازات الأخرى خطرة جدا للسماح للأطفال بالتجربة بها. إلا أنه قد تتاح الفرصة للإشارة للأطفال عن طرق استخداماتها، فقد يكون في منزلهم فرنا يعمل بالغاز، وقد يرون بالونات الهواء الساخن، أو يتم إعطاؤهم بالونات الهيليوم في حفلة أو سوق خيرية.

كقاعدة عامة: فإن تدريس العلوم للأطفال الصغار يجب أن ينبني على الخبرات العملية المباشرة، أما المصادر الثانوية، فإنها مناسبة فقط لتنمية الجانب العملي، أو للحث على أفكار للأنشطة العملية، أو كما في هذه الحالة عندما يكونون غير قادرين على استخدام المواد لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى