علم المناظر: تعريفه وانجازات علماء العرب والمسلمين فيه
1995 العلوم والمعارف الهندسية
جلال شوقي
KFAS
علم المناظر انجازات علماء العرب والمسلمين الرياضيات والهندسة الهندسة
يعرِّف ابن خلدون "علم المناظر" أو علم البصريَّات، فيقول عنه في مقدمته "المناظر (5) من فروع الهندسة:
وهو علم يُتبيَّن به أسباب الغلط في الإدراك البصر بمعرفة كيفية وقوعها، .. وكيفيَّاته بالبراهين الهندسية..
وقد ألف في هذا الفن كثير من اليونانيين وأشهر من ألف فيه من الإسلاميين ابن الهيثم، ولغيره أيضاً تاليف، وهو من هذه الرياضة وتفاريعها.
يتضح من هذا النص أن علم المناظر – باعتماده اعتماداً أساسياً على الأصول والبراهين الهندسية – قد عدَّه علماء العرب والمسلمين من فروع الهندسة جرياً على عُرف علماء الإغريق الذين اعتبروا علم المناظر جزءاً لا يتجزأ من علم الهندسة.
ومن أشهر مؤلفات الإغريق في هذا المجال "كتاب المناظر" لاقليدس (330-275 ق.م)، وقد حرره نصير الدين الطوسي، ويشتمل على 64 شكلاً، كما ألَّف في هذا العلم أبولونيوس Apollonius (260-200 ق.م) صاحب "كتاب المخروطات".
2, 5, 1 – بعض إنجازات علماء العرب والمسلمين في علم المناظر
من علماء العرب والمسلمين الذين اشتغلوا بعلم المناظر، نذكر على سبيل لامثال لا الحصر:
1- يعقوب بن اسحق الكندي (185-252هـــ) = (801-867م) الملقب بفيلسوف العرب، وقد الف فيه كتابين هما :
– اختلاف المناظر.
– اختلاف مناظر المرآة .
2- عطارد بن محمد الحاسب (من القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي)، وقد كتب رسالة في "المرايا المحرقة".
3- أبو علي الحسن بن الهيثم (354-430 هـــ) = (5/966 – 8/1039م)، ويعتبر بحق رائد علم المناظر، وقد ظهرت أعماله في البصريات في حوالي خمس ترجمات لاتينية وظلت بحوثه تدرس في جامعات أوروبا حتى القرن السابع عشر الميلادي، وفي سنة 1572م نشر ريزنر Risner ترجمة لاتينية كاملة لكتاب المناظر بعنوان: Opticae Thesaurus Al-Hazeni أي "الذخيرة في البصريات للهازن"، وهو الاسم المحرف للحسن ابن الهيثم. هذا ويمكن إيجاز النتائج التي تصول إليها ابن الهيثم على النحو الآتي:
1- تصحيح كيفية الابصار بالول بخروج الشعاع من الجسم المبصر إلى بصرا الرائي، لا العكس كما جاء في كتب الإغريق.
2- تكوين العين وشرح وظائف جميع أجزائها.
3- بيان طبيعة الضوء ووظائفه، والقول بأن للضوء سرعة فائقة "تخفى عن الحس".
4- وضع قوانين الانعكاس والانكسار والانعطاف.
5- ابتداع الخزانة المنظمة ذات الثقب، وهي الصورة الرائدة لآلة التصوير.
6- تقديم التعليل العلمي لظهور الأشياء كبيرة تحت الماء وخلف الأجسام , المشفة.
7- تقديم تفسير علمي لبعض الظواهر الطبيعية كقوس قزح وهالة القمر، والبرهنة على صحته بطرق هندسية.
8- إثبات أن الظلام لا يحل إلا بعدج انخفاض الشمس عن خط الأفق بزاوية قدرها 19 درجة، وهي تقل بدرجة واحدة فقط عن القيمة المحسوبة بالحاسابت الإلكترونية.
9- إجراء بحوث مستفيضة في المرايا المسطحة والمريا ذات القطع لامكافئ "المرايا المحرقة"، كذا المريا الاسطوانية والمخروطية والكروية المحدبة منها والمقعرة.
10- تعديل ظواهر الظلال وكسوف الشمس وخسوف القمر.
11- اغلاط البصر وعللها.
هذا وقد انتفع بهذه الأعمال من علماء الغرب كل من:
1- فيتلو Witelo البولندي (1220- – بعد 1270م)
2- روجر بيكن Roger Bacon (1214 – 1294م)
3- ليوناردو دافينشي الإيطالي (Leonardo da Vinci) (1452-1519م)
4- كمال الدين الفارسي
صاحب كتاب "تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر"، (المتوفى سنة 720 هـــ = 1320م) وقد جاء من بعد الحسن ابن الهيثم ليقدم إضافات قيمة إلى إسهامات علماء العرب والمسلمين في علم المناظر، نذكر منها على سبيل المثال ما يأتي:
1- الاستفاضة في بحوث الانعطاف، ودراسة أوضاع لم يعرض لها ابن الهيثم، حيث جاوز الفارسي حدود الانعطاف الصرف في الكرة المشفة إلى الانعطاف المصحوب بالانعكاس الداخلي.
2- وضع نظرية جديدة لتفسير ظاهرة التقازيح (ألوان الطيف).
3- السبق إلى القول بأن الضوء يسري بحركة موجية شأنه في ذلك شأن الصوت، وفي هذا الصدد يقول كمال الدين الفارسي في كتابه بلفظه:
"والحركة التي مر تقريبها في الأضواء إنما هي على نحو حركة الأصوات، لا على نحو حركة الأجسام".
وجدير بالذكر أن نشير هنا إلى أن الشيخ الرئيس ابن سينا (370-428هـــ) = (980-1037م) كان له رأي صائب في أن سرعة البصر تفوق بكثير سرعة الصوت، وأن الإنسان يحتاج في السمع إلى تموج الهواء، وقد جاء ذلك في تقرير بهمنيار ابن المرزُبان (المتوفى سنة 458هـــ = 1066م) تلميذ ابن سينا، وذلك في كتابه "التحصيل" حيث يقول ابن المرزبان:
"الصوت أمر يحدث من تموُّج الجسم السيَّال الرطب كالهواء والماء منضغطاً بين جسمين متصاكين متقاومين".
5- تقي الدين ابن معروف
هو تقي الدين محمد بن معروف بن أحمد الأسدي الراصد الدمشقي (المتوفى سنة 993هــ = 1585م) وله كتاب في البصريات بعنوان:
كتاب "نور حديقة الإبصار، ونور حديقة الأنظار".
توجد نسخة مخطوطة منه في مكتبة بودليانا بجامعة أكسفورد – رقم : 930.
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]