مؤلفات الكندي الموسيقية
1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول
صبري الدمرداش
KFAS
مؤلفات الكندي الموسيقية الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة
كان الكندي موسيقياً من طرازٍ رفيع. وقد تناول في مؤلَّفاته الموسيقية قضايا عديدة، ففي رسالته (في خبر صناعة التأليف) تناول : الأبعاد – الأجناس – الجموع – المقامات – الانتقالات للحون – أنواع الأبنية اللحنية.
وفي رسالته (في أجزاء خبرية في الموسيقى) أوضح كيفية الانتقال من إيقاع إلى آخر – واختيار الإيقاعات للأشعار والأزمنة الملائمة لها – مشاكلة الألحان للفلك والبروج وتأثيرها في النفس.
وفي (رسالته الكبرى في التأليف) أو (الكتاب الأعظم في التأليف) تناول أمرين مهمين في تاريخ الموسيقى هما: أنواع التسويات المشهورة للعود على أيامه، وتمارين للضرب على العود مدونة بالأسلوب السائد على عهده. والكتاب يعد فعلاً من أثمن الوثائق الموسيقية اللحنية المدونة عند العرب.
وقد وضع الكندي مصطلحات موسيقية كثيرة منها: البم – المثلث- الزير – الزير الحاد – الدستان – مطلق – طنين – نصف طنين – بقية أو فضلة.
ومنها كذلك مع مرادفاتها الحديثة: الاستجابة (أي الانتقال)، المحصورة (أي النغمة التي تخرج من خارج الدساتين)، الأقوال العددية (أي الشعر)، النسب الزمنية (أي الإيقاع)، محال (أي متفق)، مستقصي (أي متنافر)،…..إلخ.
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]