قطفات الأحجار الكريمة
2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن
KFAS
الأحجار الكريمة علوم الأرض والجيولوجيا
حتى أواخر العصور الوسطى ، كانت معظم الأحجار الكريمة تصقل ببساطة على طول ثلماتها الطبيعية.
ثم أدرك الجواهريون أن بإمكانهم إنتاج مؤثرات لامعة بطحن أو "قطع" الأحجار إلى أشكال محددة جداً . تُتّبع أنماط مختلفة من القص لإبراز أفضل مزايا الحجر .
وتٌقطع الأحجار الكريمة المعتمة أو نصف الشفافة مثل الأوبال واليشم وحجر اللازورد نمطياً إلى شكل بيضاوي أملس ، مستدير إلى الأعلى ومسطح إلى الأسفل .
يُسمى هذا الشكل "القطفة المحدّبة"( (en cabochon، غير أن الأحجار الكريمة الصافية تقص عموماً إلى سلسلة من جوانب معاكسة تجعلها تتلألأ.
يُقطع الماس بقطفة "الثماني المتماثل أو المتألق" (brilliant cut) بجوانب مثلثة متعددة تجعله يتألق . وتقطع الأحجار الملونة مثل الزمرد والياقوت بقطفة متدرجة (step) لتُبرز الدرجات اللونية الغنية للحجر.
وكل القطفات الأخرى هي عبارة عن أنواع مختلفة من هاتين القطفتين الرئيسيتين . فالقطفة الإجاصية (pear) هي قطفة ثمانية متألقة إجاصية الشكل مع رأس كبير مسطح .
وقطفة الوردة (rose) أو الورديات (rosettes) هي ثمانيات متماثلة بدون "جناح" (pavilion)– وهو أدنى جزء منها في المؤخرة.
وكانت قطفة الوردة شائعة جداً للماس والغارنِت في العصر الفكتوري (1837-1901) ولكنها اليوم مرغوبة على نحو أقل .
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]