مواضع ذكر”النمل والنحل والدبابير” في الموروث الشعبي الكويتي
2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)
وسيمة الحوطي
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
الموروث الشعبي الكويتي النمل والنحل والدبابير في الموروث الشعبي الكويتي ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة
يسمي الكويتيون النمل الكبير بالعبو، والدبور هو الزنبور في اللهجة الكويتية.
1– النمل والنحل والدبابير في الأمثال:
فلان مثل النملة يجمع ويخش في بيته
يطلق هذا المثل على الشخص الذي لا يكاد يرى شيء إلا أخذه وخزنه في بيته لوقت الحاجة.
فلان يحلب النملة
يقال هذا المثل للشحيح الشديد البخل، الذي لو تيسر له أن يحلب النمل لفعل.
النملة ما تريش إلا عند زوالها
يطلق للإنسان المتغطرس، كلما ارتفع منصبه، كلما زاد غروره، ويأمل الناس أن يزول كما تزول النملة، لأن النملة غير المجنحة عادة تكون في العش المدفون تحت الأرض، وبذلك تكون في مأمن من الأعداء.
ولكن عندما يظهر للنملة أجنحة، فإنها تترك العش وتطير، وبذلك تكون عرضة لهجوم المفترسات التي تتغذى على النمل المجنح بشراهة كبيرة.
أطلعه لو أهو في غار نملة
يقال هذا المثل للذي يحاول إخراج ما هو مخفي ويكشف عورات الناس التي يخفونها عن أعين الآخرين.
2- النمل والنحل والدبابير في الألعاب الشعبية:
(احديه بديه ناصر ديه، حط الكور على الزنبور، يا قناص قوم اقنص، سبط خيلك سبطها، باب الحله وباب الشام، مريت على غرابين، يأكلون سحتين قلت: يا عمي يابو حسين كم على عيد رمضان، سبع تيام باتمام، وأحاديها وأباديها وأحط المور بعديها).
احديه: طائر معروف
بديه: بيدي
ناصر ديه: ينصر ايدي
حط: ضع
الكور: عش مبني من الطين
الزنبور: حشرة الدبور
شبط: جهز
سحتين: علبتين من التمر
تيام: أيام
تؤدى هذه اللعبة بوضع أيدي المشتركين في هذه اللعبة مفرودة على الأرض، بحيث تكون اليد ملفوفة، يبدأ أحد المشتركين في اللعبة بترديد الكلمات السابقة، من تقع عليه الكلمة الأخيرة، هو الجاني الذي يستحق العقاب، وهو أن يبسط يده كلها على الأرض واضعا كفه عليها، ويقال له: تبي قرصة الحية وإلا قرصة العقرب – والحية هي الثعبان –
فإذا اختار قرصة الحية، قرص قرصة حادة بأظفاري الأصبعين السباية والإبهام، أما إذا اختار قرصة العقرب فيقرص بشد جلده بأعلى الأصابع.
3- النمل والنحل في الألغاز الشعبية:
· بقرتي في البقاع تشرب من النقاع، تنطح بلا قرون، تحلب بلا ضراع
الجواب: النحلة
· أسود ليل وما هو ليل، يأكل شعير ولا هو بعير، يقض الدار ولا هو فار
الجواب: النمل الكبير (العبو)
· أسود ليل وما هو ليل، يدخل الغار وما هو فار، يأكل جت وما هو حمار
الجواب: النمل
· حارق نفسه ونافع غيره
الجواب: الشمع
4- النمل والنحل في الأدب العربي
قال الشاعر أحمد شوقي يصف النحلة
أليس في مملكة النحل لقوم تبصرة
ملك بناه أهله بهمة ومجدرة
لو التمست فيه بطال اليدين لم تره
تحكم فيه قيصرة في حكمها موقرة
أنثى ولكن في جناحها لبأة مخدرة
ذائدة عن حوضها طاردة من كدره
تقلدت ابرتها وادرعت بالحبرة
كأنها تركية قد رابطت أنقرة
كأنها جاندارك في كتيبة معسكرة
تلقي الغير بالجنود الخشن المثمرة
ويقول إبراهيم بديوي في النحل
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت
شهداوقل للشهد من حلاكا
قال أبو العتاهية في النمل
وإذا استوت للنمل أجنحة
يطير بها فقد دنا عطبه
أنشد الإمام تاج الدين اليمني في منزل النمل
مالي أرى المولى الأديب به
نمل تجمع في أرجائه زمرا
فقال: لا تعجبن من نمل منزلنا
فالنمل من شأنها أن تتبع الشعرا
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]