نبذة تعريفية عن المهاجرين
2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر
عبد الرحمن أحمد الأحمد
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
المهاجرين إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة
في نشأة الإسلام هجرتان: أولاهما كانت لأرض الحبشة، والثانية كانت ليثرب (المدينة)، وكلتاهما كانت فرارا من أذى القرشيين الذين بالغوا في تعذيب من آمن بالإسلام وإهانتهم والتضييق عليهم. ولكن
لفظ «المهاجرين» إذا أطلق فإنما يعني أولئك الذين آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وانتقلوا من مكة إلى يثرب قبل وبعد هجرة الرسول إليها.
ولذلك يقترن بلفظ «المهاجرين» لفظ آخر هو «الأنصار»، أي السابقون إلى الإسلام من أهل المدينة.
لقد ترك المهاجرون ديارهم في مكة، وكل ممتلكاتهم. ومكة هي موطنهم وموطن أجدادهم، وبها أهلوهم وأقاربهم وأصدقاؤهم، وفي ربوعها كل ذكرياتهم، لذلك كان خروجهم منها محزنا ومؤلما.
ثم وصلوا إلى يثرب حيث لا دور ولا أموال ولا أهلين، فبادر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى «المؤاخاة» بينهم وبين الأنصار، لتنشأ رابطة جديدة تعوض المهاجرين ما فقدوه من روابط النسب والقربى.
فلكل مهاجر أخ من الأنصار، وبهذه الأخوة كانوا يتوارثون دون ذوي الأرحام وكان من آمن ولم يهاجر لا يرث قريبه المهاجر (راجع الآية 72 من سورة الأنفال).
ثم إن الأنصار بذلوا أقصى ما يستطيعون لتعويض المهاجرين ما فقدوه بالهجرة، فوفروا لهم مساكن تؤويهم، وواسوهم بشيء من المال سمح لهم بضرورات المعيشة، كما أن بعض المهاجرين عملوا في مزارع الأنصار، وبعضهم مارس بعض المهن كالاحتطاب والعمل كحمالين، ومنهم من كان يؤجر نفسه ويعمل عند اليهود لقاء أجر زهيد جدا.
وتعتبر هذه المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار بداية بناء الدولة الإسلامية في المدينة، كما أنها ما زالت من أقوى الروابط بين أبناء الأمة الإسلامية منذ ظهور الإسلام إلى وقتنا الحالي.
ويجد القارئ في أوائل سورة الحشر وصفا لكلا الفريقين: المهاجرين والأنصار، إذ يقول سبحانه (
ولقد حاول الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعد أن توافرت لديه بعض الأموال تعويض المهاجرين بشتى الوسائل، وكان هذا الصنيع برضى من الأنصار وطيب من أنفسهم، وهذا معنى الآية (
بقي أن نشير إلى أن القرآن الكريم سجل للمهاجرين رجالا ونساء ما بذلوه في سبيل إيمانهم، ووعدهم الأجر الجزيل في الدنيا والآخرة (البقرة: 218؛ آل عمران: 195؛ النساء: 100؛ التوبة: 100؛ النحل، 41، 110، الحج: 58؛ الممتحنة: 10).
كما أن الهجرة بهذا المعنى قد انقطعت بعد فتح مكة لقوله – عليه الصلاة والسلام – «لا هجرة بعد الفتح» رواه البخاري. وألغي التوارث بالتآخي، إذ قال سبحانه (